تحليل بيئة الأعمال وأثره على التحول من التبعية لقيادة السوق فى ظل التحديات المعاصرة

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

بيئة الأعمال، تحليلات البيانات، ريادة السوق، الميزة التنافسية، صناعة مواد البناء

الملخص

تتميز بيئة الأعمال الحديثة بالانتشار السريع للمعرفة والتكنولوجيات الجديدة، مما يؤدي إلى زيادة التغيرات والتعقيدات البيئية. يعتمد نجاح الأعمال التجارية على قدرتها على التكيف مع هذه التغيرات ومراعاة العوامل الداخلية والخارجية. ولقد ركزت الدراسة على شركة بيوت العز ، وهي شركة لتصنيع مواد البناء في ليبيا، وقامت بتحليل تأثير بيئة الأعمال على تحولها من البيع إلى الريادة في السوق. وأظهرت النتائج أن الحد من الفساد والجريمة وتحسين فرص الحصول على التمويل والبنية التحتية واللوائح التجارية المرنة، بالإضافة إلى رأس المال البشري والمنافسة، لها تأثير إيجابي كبير على قدرة الشركة على التحول من البيع إلى الريادة في السوق. وأوصت الدراسة بـعدة استراتيجيات للشركة محل الدراسة للحفاظ على الميزة التنافسية وتحقيق الريادة في السوق، بما في ذلك التركيز على القيمة التي يقدمها العملاء، والاستثمار في البحث والتطوير، والاستفادة من تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي.وقد كان هدف الدراسة الرئيس هو  قياس أثر تحليل بيئة الأعمال على التحول من التبيعة لقيادة السوق فى شركة بيوت العز لصناعة مواد البناء بليبيا.كانت أداة الدراسة هي المقابلات المفتوحة والمغلقة وتحليل محتواها حيث اتبعت منهجية دراسة الحالة في الوصول للنتائج ، تم استخدام أسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة بشركة بيوت العز لصناعة مواد البناء بليبيا و تكون مجتمع الدراسة من الإدارة العليا والوسطى بها. ومن بين أبرز التوصيات التي أوصت بها الدارسة هي : تحديد الفرص للتوسع في أسواق أو قطاعات جديدة ، التكيف مع ديناميكيات السوق و مراقبة تطورات الصناعة ،تعزيز علاقات العملاء من خلال استراتيجيات إدارة علاقات العملاء الفعالة ،وتخصيص الاتصالات لتعزيز ولاء العملاء والاحتفاظ بهم ، إنشاء مقاييس أداء واضحة ومؤشرات أداء رئيسية (KPIs) لتتبع التقدم نحو تحقيق أهداف قيادة السوق وتحليل النتائج. كما فتحت الدراسة مجالات أخرى للبحث حول بعض المتغيرات المنبثقة التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على قيادة السوق .

تحليل

منشور

2025-10-19